Banner big

تقرير: نصف الأسر المغربية إستنزفت مدخراتها ولجأت للإقتراض

0

الداخلة مباشر 

كشفت معطيات المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها بخصوص نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية، عن تدني مؤشر ثقة الأسر المغربية إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، حيث اضطرت هذه الأسر إلى استنزاف مدخراتها أو اللجوء إلى الاقتراض من أجل الإيفاء باستحقاقات معيشها اليومي.

وكشف البحث الذي أجرته المندوبية كشف أنه خلال 12 شهرا الماضية، أن 54,3 في المائة من الأسر، صرحت بتدهورها، في مقابل 5,6 في المائة، حيث بلغ رصيد هذا المؤشر ناقص 48,7 نقطة مقابل ناقص 50,9 نقطة خلال الفصل السابق وناقص50 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

ووقف التقرير على وجود تدهور كبير للوضعية المالية للأسر المغربية، مع توقعات باستمرار هذا الوضع أو تدهوره أكثر خلال السنة المقبلة، حيث صرحت 52 في المائة من الأسر، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، خلال الفصل الثاني من سنة 2022،، فيما استنزفت %45,4 من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض. ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها %2,6. وفيما يتعلق بتطور أوضاعهم المالية خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، فإن 19,1 في المائة منها تتوقع تحسنها و61,7 في المائة استقرارها و19,2 في المائة تدهورها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.