مشاركة “الخطاط ينجا” في لقاء مناخ الأعمال والإستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب

0

الداخلة مباشر

برئاسة والي جهة الداخلة وادي الذهب السيد لامين بنعمر، مرفوقا بالسيد الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، تم عقد اجتماع لتحفيز دينامية الإستثمار بالجهة تحت إطار لقاء مناخ الأعمال والإستثمار، بشراكة مع المركز الجهوي للإستثمار بالداخلة والوكالة الحضرية. هذا اللقاء حضره عامل إقليم أوسرد السيد عبد الرحمن الجواهري مرفوقا بالسيد عبد الفتاح المكي رئيس جماعة الكويرة وعدد من رؤساء الجماعات المنتخبة وبرلمانيي الجهة ورؤساء المصالح الخارجية، كما حضر هذا اللقاء السيد محمد أهل بوبكر المدير العام للمصالح بالجهة.

وقد تطرق الحاضرون خلال هذا الإجتماع للمؤشرات العامة للإقتصاد بجهة الداخلة وادي الذهب، حيث تم عرض مجموعة من الأرقام والإحصائيات الخاصة بالجهة، كالناتج الجهوي الداخلي والناتج الفردي الجهوي السنوي ومعدل نمو الناتج الوطني والجهوي الخام السنوي، كما تم التطرق لمعضلة البطالة بالجهة.

وفي السياق ذاته، تم عرض حصيلة الإستثمار منذ الشروع في العمل بالمنصة الرقمية CRI INVEST، حيث تم عرض حصيلة أعمال اللجنة الجهوية الموحدة للإستثمار عبر ذكر عدد المشاريع المقبولة والمبلغ الإجمالي للإستثمار ومناصب الشغل المبرمجة، بالإضافة إلى توزيع عدد المستثمرين بين محليين وقاطنين ووافدين على الجهة.

وفي ختام الإجتماع، حث كل من السيد والي الجهة والسيد رئيس المجلس الجهوي على ضرورة إنشاء آليات جديدة لتمويل تهيئة وتجهيز المناطق المفتوحة للتهيئة الحضرية لأن المنطقة تعاني من نقص في التجهيزات الضرورية مما يحبط قرار العديد من المستثمرين، كما تم التأكيد على ضرورة تطوير الإجراءات القانونية للبت في التعرضات المنصبة على أراضي الدولة، وتسريع رقمنة الخدمات العمومية وتحسيس الفاعلين الجهويين والجماعات المحلية بأهمية الجاذبية الإقتصادية للجهة على الصعيد الدولي. كما تمت الدعوة إلى تسهيل ولوج الشباب مالكي الشركات الصغيرة والمتوسطة للصفقات العمومية وضمان سيولة عملية الأداء والتأكيد على التقييم مما يشجع على جودة الخدمات وليس فقط الأسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.