المغرب يعرض على إسبانيا الإستثمار بالداخلة مقابل الإعتراف بسيادته على السواحل الجنوبية الأطلسية

0

الداخلة مباشر-متابعة

قالت جريدة “إل اسبانيول”، أن المغرب عرض فرص استثمارية على شركات إسبانية فاعلة في قطاع الطاقة المتجددة، مقابل الاعتراف بسيادته على السواحل الأطلسية المحاذية للأقاليم الجنوبية، بالإضافة إلى إدارة المجال الجوي للصحراء، الذي مازال تحت مسؤولية الدولة الإسبانية (المركز الاسباني المتواجد بجزر الكناري)، حسب منظمة الطيران المدني الدولي، وفقا للمصادر ذاتها.

وأضافت الجريدة الإيبيرية، أن اجتماع اللجنة المغربية – الإسبانية حول ترسيم الحدود البحرية بين المغرب وأرخبيل الكناري في يونيو المقبل بالعاصمة مدريد، سيكون مناسبة لطرح هذه الاقتراحات من الجانب المغربي، بعدما دشن دعم سانشيث لخطة الحكم الذاتي المغربية مرحلة جديدة في العلاقة بين البلدين.

وقالت المصادر ذاتها، أن المغرب سيتيح للاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال (CEOE) الاستحواذ على أكبر منطقة صناعية في الداخلة واستغلالها كنقطة انطلاق للتصدير إلى إفريقيا، مما سيسمح للمنتجات الإسبانية بدخول القارة بأكملها دون مشاكل وتعزيز القدرات الاقتصادية للجارة الشمالية وتدشين شركة دولية بالمنطقة الإفريقية، مع حلفاء الولايات المتحدة ، لمواجهة توسع روسيا والصين.

وأوردت “إل إسبانيول”، أن الشركات الإسبانية ستستفيد من امتيازات استغلال الصيد البحري وإنشاء وحدات صناعية للتعليب، بالإضافة إلى الاستفادة من المزارع السمكية، والتنقيب علن المعادن المحروقات في منطقة الصحراء المغربية. كما أعلنت الجريدة ذاتها، أن لقنصلية العامة المغربية في لاس بالماس بعثت برسائل إلى رؤساء الغرف التجارية لدعوة رجال الأعمال الكناريين إلى المنتدى الاقتصادي والتجاري، الذي سينعقد يومي 20 و 21 يونيو المقبل بمدينة الداخلة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.