“ألكسندر أفانكو”..المغرب يواصل إلتزامه بوقف إطلاق النار و تعاونه التام مع البعثة الأممية

0

الداخلة مباشر

أكد السيد “ألكسندر أفانكو” خلال إحاطته الدورية لمجلس الأمن بالأمس، على أن المغرب يواصل إلتزامه بوقف إطلاق النار و تعاونه التام مع البعثة من أجل القيام بمهامها،فحين تواصل جبهة البوليساريو تجاهلها مطالب المجتمع الدولي للإلتزام ببنود وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية، شرق الجدار الأمني.

ووفق منتدى “فير ماروك” أكد كذلك أن المغرب لا يتوانى عن الرد عن أي إستفزاز، و إستهداف أي تحرك معاد بتراب المملكة شرق الجدار في إطار الدفاع عن النفس.

وقد رصدت البعثة تراجع الاستفزازات العسكرية للبوليساريو شرق الجدار الأمني، التي وصفتها البعثة بالدرجة الضعيفة، الى النصف منذ أكتوبر 2021 إلى بداية أبريل الجاري، من معدل يومي 2.6 الى معدل أقل من 1.3 عملية و هو ما يؤكد نجاعة الدور الكبير الذي يقوم به صقور القوات الملكية الجوية بالمنطقة.

المينورسو أكدت أن البوليساريو تقوم بإبلاغ البعثة بمجموعة من العمليات الجوية للمملكة ضد ما أسمته أهدافا مدنية، لكنها تمنع البعثة من تفقد و تفتيش أماكن هذه الحوادث.

و عن عملية بيرلحلو في 10 أبريل الجاري فقد أكدت البعثة أن المغرب قام بإبلاغها بأنه إستهدف في إطار عملية نوعية حوالي 10 شاحنات و عربات محملة بذخائر و أسلحة تستهدف أمن المغرب، غير أن البوليساريو قامت بمنع أعضاء البعثة من تفقد المكان إلا بعد مرور 72 ساعة لتجد فقط شاحنتين و عربة، كما قامت برصد وجود عمليات أخرى بالقرب من مكان الشاحنتين، و هو ما يؤكد قيام الجبهة بتغيير معالم المكان لتكرار أسطوانة استهداف المغرب للمدنيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.