المغرب يقترب من اقتناء 22 مروحية هجومية تركية مقابل 1.3 مليار دولار

0

الداخلة مباشر-متابعة

كشف موقع “Tactical Report” أن المغرب يجري حاليا مفاوضات متقدمة مع تركيا لشراء 22 مروحية هجومية من طراز T129 ATAK، والتي من المتوقع أن تصل إلى 1.3 مليار دولار.

ووفق المصدر ذاته، يتم إنتاج هذه المروحيات بشكل مشترك من قبل شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) وشركة AgustaWestland الإيطالية.

وأوضح المصدر نفسه، أن المفاوضات انطلقت في أوائل عام 2018، لكنها توقفت في عام 2019 مع تدهور العلاقات بين الرباط وأنقرة، قبل يتم استئناف هذه المفاوضات في أواخر عام 2020.

تعد طائرات الهليكوبتر 22 T129 ATAK جزءًا من جيل جديد من طائرات الهليكوبتر ATAK المصممة للهجوم والاستطلاع، حيث يمكنها التسلل خلف خطوط العدو لاكتشاف تحركاته أو مهاجمة الأهداف الخفية، بالإضافة إلى القيام بضربات جوية دقيقة.

يتميز طراز T129 بمحركات جديدة أنتجتها شركة AgustaWestland ، وأنظمة رؤية وإلكترونيات طيران جديدة ، وهيكل طائرة معدل يوفر قدرة عالية على تحمل الباليستية.

وهي مجهزة أيضًا بنظام يضمن التفوق الجوي عن طريق تقليل التتبع البصري للطائرة المروحية وتوقيع الأشعة تحت الحمراء (IR) ونظام ASELFLIR-300T بالأشعة تحت الحمراء (FLIR) الكهروضوئي.

كما ستزود تركيا المغرب بصواريخ لطائرات الهليكوبتر T129 ATAK ، بما في ذلك أنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر 70 ملم CIRIT ، وصواريخ AGM-114 Hellfire (ASM) جو-أرض (ASM) وصواريخ ستينغر جو-جو (ATAS).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.