مخازن سرية للمحروقات تكشف حرمان الدولة من الملايير (صحف)

0

الداخلة مباشر-صحف

جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد نهاية الأسبوع نحصرها في يومية “المساء”، التي أوردت أن الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب عن وجود “سوق سوداء”، تتولى ترويج حوالي 50 في المائة من المحروقات المستهلكة بالمغرب بتواطؤ بين بعض الشركات والوسطاء دون دفع أي سنتيم إلى خزينة الدولة.

ورغم تأكيد الوزير الرباح على تشديد الرقابة على القطاع، تحدثت الجامعة، عقب اجتماع مكتبها التنفيذي، عن وجود “سوق موازية تقوم بترويج كميات كبيرة من المحروقات بمختلف انواعها خارج القنوات الرسمية المرخص لها قانونيا بالبيع الذي يحصل عليه أصحاب المحكطات.

وقالت الجامعة إن هذا الوضع يلحق بأرباب المحطات خسائر كبيرة، ويتسبب في أضرار وخيمة للإقتصاد الوطني، من خلال رقم المعاملات الذي يتم تداوله خارج الدورة الإقتصادية، والذي لا تجني منه خزينة الدولة ولو سنتيما واحدا من الضرائب، في الوقت الذي يعاني فيه أرباب المحطات من الضغط الضريبي.

كما أوردت ان بعض الشركات تقوم بتزويد النقالة الدخلاء على قطاع المحروقات بأثمنة منخفضة مقارنة بالأثمنة التي تتم فوترتها لمحطات الوقود، وقالت إن هؤلاء النشطاء يعملون على تزويد مجموعة من مهنيي النقل والمصنعين والمخازن السرية مما يخل بقواعد المنافسة.

كما كشفت أن هذه الممارسات تهدد سلامة المواطنين باعتبار أن هذه العربات تقوم بنقل كميات كبيرة من المحروقات التي تجهل وجهتها ومصدرها وأماكن تخزينها، والتي لا تخضع لأي مراقبة من طرف الوزارة، والتي سيكون لها دونشك تأثير سلبي على جودة المحروقات.

وفي حيز آخر، أفادت الجريدة ذاتها، بأن محكمة الإستئناف في البيضاء تنظر في ملف مسؤول برتبة “كولونيل” ودركيين يوجدون رهن الغعتقال بسجن عكاشة بعد متابعتهم من طرف قاضي التحقيق بالمشاركة في تكوين عصابة إجرامية لها امتدادات دولية في تهريب المخدرات وتسهيل الهجرة غير الشرعية.

وبدأت وتيرة تحريك الملفات الحساسة وعرضها على الغرف التابعة لمحكمة الإستئناف ترتفع شيئا فشيئا بعد أن شهدت “بلوكاجا” لأزيد من سنهة، وتأجيل ملفات دون مناقشتها بسبب الظروف الإستثنائية واعتماد المحاكمات عن بعد تفاديا لانتشار الوباء في صفوف موظفي المحاكم.

ويجري النظر في ملف الكولونيل الموجود رهن الإعتقال بالمركب السجني عكاشة، بعد أن أصبح ملفه جاهزا للنقاش.

وتم تفكيك الشبكة التي تبين أن لها امتدادات دولية بعد ان تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز كمية كبيرة من مخدر الشيرا.

وفي خبر آخر، قالت اليومية نفسها، إن النقابة الوطنية للقاعات الرياضية الخاصة والأطر والمهنيين العاملين بها، المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، دعت حكومة سعد الدين العثماني إلى فتح شامل القاعات الرياضية، منبهة إلى الأوضاع المزرية التي بات يعيشها القطاع برمته وكل العاملين فيه.

وطالبت النقابة ذاتها، خلال ندوة صحافية نظمتها أمس الخميس بالإفراج عن دعم عاجل لفائدة جميع المشغلين غير الأجراء والمستقلين المشغلين غير وأصحاب القاعات الرياضية الخاصة بسبب استمرار إغلاق هذه القاعات التي تضررت كثيرا أمام امتداد هذا الوضع لشهور.

وقال الكاتب الوطني للنقابة خلال الندوة ذاتها، إن مهنيي القطاع يعيشون أوضاعا مزرية بعدما توقف نشاطهم سنة كاملة، وهو ما نتج عنه فقدان مصدر عيشهم ودفع عددا منهم إلى بيع ممتلكاته ضمانا للبقاء.

ويهدد مهنيو الثطاع بالإحتجاج في حال لم تتجاوب الحكومة ومعها الوزارة الوصية مع مطالبهم، سيما أنهم مروا بظروف استثنائية طيلة سنة، مؤكدين أن الوضع لم يعد قابلا للإنتظار مزيدا من الوقت، خاصة أنهم غير منخرطين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، ولم يستفد أغلبهم من الدعم الذي استفاد منه الكثيرون وخفف القليل من معاناتهم رغم ضآلته.

وطالبت النقابة ذاتها، الجهات المسؤولة بفتح حوار عاجل وجاد للبحث عن حلول تخرج القطاع من الازمة الخانقة التي يعيشها، خاصة بالنسبة إلى القاعات الرياضية الصغيرة التي تتوسط الأحياء، وإمكانية إعادة النظر في بعض بنود القانون رقم 30/09 المتعلق بالتربية البدنية.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن غرفة الجنايات الإستئنافية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، قررت أمس الخميس تأجيل محاكمة القابض الجهوي السابق لإدارة الجمارك بمراكش المتابع بجناية الإختلاس إلى غاية جلسة 18 مارس الجاري، من أجل إعطاء مهلة للدفاع الذي تم تنصيبه لأول مرة في القضية.

وكانت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، قضت في جلستها ليوم الأربعاء 22 يوليوز 2019، بإدانة القابض الجهوي السابق لإدارة الجمارك بمراكش، المتهم باختلاس أزيد من خمسة ملايير، بـ 12 سنة سجنا نافذا وغرامة قدرها 10 ملايين سنتيم.

وقضت غرفة الجنايات الإبتدائية المختصة في جرائم الاموال، في حق المتهم في الدعوى المدنية التابعة بارجاع مبلغ 59 مليون درهم لفائدة إدارة الجمارك المطالبة بالحق المدني في هذه القضية، وأدائه تعويضا مدنيا للمطالبة بالحق المدني حدد في مبلغ 5 ملايين درهم مع تحميله الصائر وتحديد مدة الإكراه البدني في الأدنى.

“المساء” ذكرت في مقال آخر، أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان كشفت أن الامهات المغربيات لا يزلن يعانين من الوفيات في المناطق القروية، بمعدل مرتين أكثر من المدن، جراء قلة الفحوصات ما قبل الولادة.

كما كشفت الهيئة الحقوقية، في تقريرها الاخير الصادر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن وفيات النساء المغربيات انخفضت بعد أن كانت في حدود 332 حالة وفاة لكل 100 ألف مولود حي في عام 1992، مشيرة إلى أنها أصبحت اليوم حوالي 37 وفاة لكل 100 ألف مولود حي، مما يعني انخفاضا قدره 35 في المائة.

وأضافت الرابطة، استنادا إلى الإحصائيات المتعلقة بنساء المغرب، أن 7 من أصل 10 نساء من أرباب الأسر من الأرامل أو المطلقات وأن 65.6 في المائة منهن أميات، والأغلبية أي 75 في المائة غير نشيطات.

ووفقا لأرقام إحصاء السكان في المغرب في العام 2014، تم تسجيل انخفاض في عدد القاصرات اللواتي تزوجن قبل سن 18 عاما، بنسبة 12.8 في المائة خلال العقد الماضي، حيث انتقل عددهن إلى 45.786 عام 2014، كما أن حوالي ثلث القاصرات المتزوجات لديهن طفل واحد على الاقل، فيما الغالبية العظمى من الفتيات غير المتزوجات من ربات بيوت.

كما قالت الهيئة الحقوقية في تقريرها إن معاناة المرأة تتواصل جراء بعض الحرمان ، خاصة في القرى، مشيرة إلى أن فتاة واحدة من كل 10 فتيات، في سن ما بين 12-2، غير متمدرسة، وبلغة إحصائيات المندوبية السامية للإحصاء، فإن 14.8 في المائة من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و24 سنة أميات.

وفي خبر رياضي، قالت “المساء” إن الكاف قرر استبعاد هداف المنتخب الوطني، عمر صديق، عن نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم لأقل من سبعة عشر سنة والمقررة في النغرب في الفترة ما بين الثالث عشر إلى نهاية الشهر الجاري، بسبب سنه.

وأثبتت فحوصات الرنين المغناطيسي التي خضع لها لاعب أكاديمية محمد السادس أن سنه يتجاوز سبعة عشر سنة مما يمنع معه المشاركة في البطولة الإفريقية.

ويرى صديق أن فحوصات الرنين المغناطيسي، خاطئة وأنه من مواليد 2004، ولو كان سنة أكثر من ذلك لما خاض مجموعة من البطولات العالمية.

وشكل استبعاد صديق صدمة كبيرة للمنتخب الوطني خاصة أن اللاعب يعد من بين أفضل المواهب الصاعدة في المغرب وفي القارة الإفريقية.

وقرر مدرب منتخب الشباب، بعد هذا المستجد تعديل اللائحة النهاية التي سلمت للكاف بإسقاط صديق وتعويضه بيونس ازحاف المحترف بصفوف ماينز الألماني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.