تنسيقية المقصيين من البقع الفلاحية بالداخلة تخرج في بيان ناري ضد وكالة التنمية الفلاحية

0

الداخلة مباشر

اجتمعت اليوم الأحد، تنسيقية المقصيين من البقع الفلاحية من طلب العروض تحت عدد 30/2022 الخاص بمنطقة بئرانزان بتاريخ 7 يوليوز 2024، و ذلك بحضور العشرات من أبناء جهة الداخلة وادي الذهب، من خلال اصدار بيان ناري ضد على مقال منشور بالجريدة الإلكترونية www.goud.ma، بعنوان تحت : وكالة التنمية الفلاحية كذبات تنسيقية شباب جهة الداخلة، بخصوص مشروع سقي 5000 هكتار .
و قد صدر البيان التالي :
بيان للرأي العام المحلي و الوطني
على إثر المقال المنشور بموقع كود بتاريخ 6 يوليوز 2024. المعنون تحت : “وكالة التنمية الفلاحية كذبات تنسيقية شباب جهة الداخلة، بخصوص مشروع سقي 5000 هكتار ” هذا المشروع الجاري تنزيله بالنفوذ الترابي لجماعة بئرأنزاران، حيث تضمن هذا المقال بلاغا نسبه الموقع لوكالة التنمية الفلاحية حول طلب العروض 2022/30 الخاص بالمشروع المذكور، و حيث أن وكالة التنمية الفلاحية لم تنفي هذا الخبر و ما تضمنه من رواية منسوبة لها حول نتائج المسطرة التي اعتمدتها بخصوص إسناد المشاريع الفلاحية و ما تضمنه المقال من مغالطات و معطيات تفتقد للمصداقية فإننا نحن اعضاء تنسيقية شباب جهة الداخلة وادي الذهب المقصيين من مشروع سقي 5000 هكتار نعبر للرأي العام المحلي و الوطني عن ما يلي :
* ان وكالة التنمية الفلاحية ADA بهذا البلاغ المزعوم فإنها لم تجب على الأسئلة الحقيقية لشباب الجهة و فعالياتها المحلية الداعية إلى ضرورة إدماج شباب الجهة والشركات المحلية من حملة المشاريع الفلاحية بهذا الورش الهام والذين تم اقصائهم بشكل لا ينسجم مع مقاصد النموذج التنموي للاقاليم الجنوبية .
* يبقى ما نسب لوكالة التنمية الفلاحية على الموقع الإلكتروني كود مجرد نتيجة مسطرة إنتقاء تقنية هي اعتمدتها من ذاتها دون الاستشارة مع السلطات المحلية والفعاليات المنتخبة ودون ان تاخذ بعين الاعتبار توجهات الحكومة في ارساء ميثاق اللاتمركز الإداري .
* نعتبر التفاصيل المتعلقة بطلب العروض رقم 2022/ 30 المنشورة على موقع كود معطيات غير ذات جدوى كونها صدرت عن جهة غير رسمية، في ظل مواصلة وكالة التنمية الفلاحية حجب المعطيات و المعلومات والنتائج الخاصة بهذا المشروع عن العموم في خرق واضح لمبادئ الحكامة التي نص عليها دستور بلادنا .
* ندعوا وكالة التنمية الفلاحية للاستلهام من الطريقة التي عالجت بها وكالة تنمية تربية الأحياء البحرية ANDA ، عملية إسناد مشاريع المزارع البحرية على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب و التي نتج عنها إدماج اكبر عدد من شباب الجهة والشركات المحلية الذي تقدم لهذا المجال .
* نثمن انفتاح السلطات المحلية على المطالب المشروعة لشباب الجهة المقصيين من هذا الورش الملكي الهام و نطالب وكالة التنمية الفلاحية لتكريس البعد الجهوي و ميثاق اللاتمركز الاداري في معالجتها لتداعيات مسطرة الانتقاء التي اعتمدتها بطلب العروض موضوع هذا البيان .
* نطالب وكالة التنمية الفلاحية بنشر نتائج طلب العروض موضوع هذا البيان وتعليل قراراتها السلبية بخصوص شباب الجهة الذين تم إقصائهم من هذا المشروع الذي كانت تعول عليه شرائح عريضة من الساكنة لإمتصاص جزء من نسبة البطالة بين صفوف العاطلين بالجهة .
* نجدد مطالبتنا لوكالة التنمية الفلاحية بإعادة النظر في مقاربتها الاحادية التي اعتمدتها لتنفيذ هذا المشروع وبما يمكن من ادماج الشباب المقصي في احد اهم اعمدة النموذج التنموي للاقاليم الجنوبية للمملكة .
* نعبر عن استعدادنا للانفتاح على المقترحات التي تقدمها السلطات المحلية لادماج أعضاء هذه التنسيقية المتضررين من عملية الانتقاء المجحفة مساحة ومعايير التي اعتمدتها وكالة التنمية الفلاحية لإسناد مختلف مشاريع هذا البرنامج .
وفي الاخير واذ نؤكد على فحوى بياننا السابق نؤكد تمسكنا بمطالبنا المشروعة في هذا الورش المنبثق عن النموذج التنموي للاقاليم الجنوبية للمملكة الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالذكرى الأربعين لعيد المسيرة الخضراء المظفرة .
وحرر بالداخلة في 7 يوليوز 2024
امضاء أعضاء تنسيقية الشباب حملة المشاريع الفلاحية المقصيين من مشروع 5000 هكتار بالنفوذ الترابي بجماعة بئر انزران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.