كلمة “الخطاط ينجا” على هامش الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة برسم شهر يوليوز

0

الداخلة مباشر

يسعدني في مستهل كلمتي الافتتاحية لأشغال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر يوليوز 2024، أن أرحب بالسيد والي جهة الداخلة وادي الذهب والسيد عامل إقليم أوسرد، وأشكرهما على تلبية الدعوة، كما أرحب بالسيدات والسادة رؤساء مجالس الجماعات الترابية بالجهة ورؤساء المصالح الخارجية وأعضاء المجلس الجهوي وأشكرهم جميعا على حضورهم معنا اليوم.

وبالرجوع إلى النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، فسيتم التداول فيما مجموعه ثلاث عشرة نقطة، حيث تتعلق النقاط التسع الاولى مناقشة مشاريع اتفاقيات للشراكة تربط الجهة مع مجموعة من الشركاء في مختلف مجالات التعاون والشراكة من أجل تنمية وتعزيز عدة قطاعات حيوية بالجهة.

أما النقطتين المواليتين في جدول الأعمال تتعلق ببعض العمليات المالية الطارئة على ميزانية الجهة وذلك قصد الوفاء بالتزامات الجهة تجاه باقي شركائها.

وجدير بالذكر أنه تم اقتراح إدراج نقطتين إضافيتين إلى جدول أعمال هذه الدورة بطلب من السيد والي الجهة، ويتعلق الامر ب:

• الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة.
• الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب وراديو أصوات من أجل دعم العملية الخاصة بالتسويق الإعلامي للجهة.
ونحن مدعوون إلى التصويت بدون مناقشة لإدراج هاتين النقطتين ضمن جدول أعمال هذه الدورة.

حضرات السيدات والسادة،

تطبيقا لأحكام المادة 110 من القانون 111.14 والمادة 31 من القانون الداخلي لمجلسنا الجهوي، يشرفني أن أقدم لكم التقرير الإخباري التالي حول الأنشطة التي تم القيام بها بين الدورتين العاديتين : دورة مارس المنعقدة في مارس 2024 ودورة يوليوز الحالية:

فعلى مستوى الفعاليات، قمنا بإطلاق دوري الأمير مولاي الحسن الرمضاني لكرة القدم في نسختيه الثانية وكذلك الدوري الرمضاني المصغر، كما حضرنا انطلاق النسخة الرابعة من مهرجان “اعرف نبيك” المنظم من طرف جمعية طيبة للأعمال الاجتماعية بالداخلة، بالإضافة إلى حفل اختتام دوري الكهربائيين الرمضاني.

ناهيك عن قيامنا بتنظيم النسخة الثالثة من مهرجان الأمداح النبوية، ومشاركتنا في حفل استقبال عيد الفطر المبارك الذي نظمه والي الجهة بمقر إقامته. عدا عن انضممنا للمؤتمر الدولي الخامس حول اقتصاديات الصحراء، ولا ننسى افتتاح ملتقى التوجيه المدرسي في نسخته الثانية . فضلا عن مشاركة مجلسنا الجهوي في المنتدى الدولي الأول حول الصحراء المغربية، بالإضافة إلى حفل تخرج الفوجين الرابع والخامس من التكوين التأهيلي لمهنيي الميكانيك.
كما شاركنا في تدشين المبنى الجديد لمدرسة “أوديت بيغودو” (OSUI) بالداخلة، وشاركنا في فعاليات يوم السلامة بميناء الداخلة الأطلسي والنسخة الأولى من المهرجان الوطني للاعبي الشطرنج الشباب. إضافة إلى إحياء ذكرى شهداء منطقة لكلات في إقليم أوسرد، كما شاركنا في الأيام العلمية حول آفاق السياحة المستدامة، وانضممنا الى فعاليات النسخة الثانية للبطولة الدولية لرياضة البادل، وتخليد الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة الداخلة وادي الذهب.
هذا وزيادة على ذلك، نظمنا بالتعاون مع بنك المغرب وجامعة القاضي عياض وجامعة بازل بسويسرا أياماً دولية للماكرو اقتصاد والمالية بالداخلة. كما حضرنا الجلسة الرسمية لتنصيب القضاة بالمحكمة الابتدائية، وشاركنا في المهرجان الدولي للسينما بالداخلة، وحفل خريجي المدرسة العليا للتكنولوجيا، بالإضافة إلى حفل توزيع شهادات DELE على طلاب اللغة الإسبانية.
علاوة على ذلك، كان لمجلسنا الموقر حضور لافت في العديد من الاجتماعات الهامة منها :

حضرنا أشغال الدورة الثالثة لمجلس إدارة المركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب لعام 2024. كما شاركنا في الجمع العام السنوي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم. ومن جهة أخرى، عقدنا اجتماعًا للجنة تتبع تنفيذ مضامين اتفاقية الشراكة بين المجلس الجهوي وجمعية وادي الذهب للدعم والإرشاد البيطري والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. كذلك، شاركنا في اجتماع الخاص بدراسة المخطط الجهوي للتعاون الترابي وبرنامج تحسين الأداء بين الجماعات الترابية.
كما شاركنا في أشغال اجتماع حول البرنامج الاستعجالي لحل مشاكل انقطاع الماء بالداخلة. وعقدنا اجتماع للهيئة الاستشارية المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وأيضًا اجتماع للهيئة الاستشارية المكلفة بقضايا واهتمامات الشباب. كما عقدنا اجتماعًا مع المدير العام لوكالة التنمية الاجتماعية. و حضرنا اجتماع اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف.
أما فيما يتعلق بالاستقبالات، وضمن جهود دعم الدبلوماسية الموازية وتعزيز الوعي بالإمكانيات والمؤهلات المتوفرة في جهة الداخلة وادي الذهب، والفرص الاستثمارية المتاحة بها:

تميزت هذه الفترة الفاصلة بين الدورتين، باستقبالنا للعديد من الوفود والشخصيات الهامة من بينها نائب الرئيس المساعد بجامعة كاليفورنيا والكاتب العام لمعهد Panafricain للتنمية بدولة الكاميرون. ناهيك عن استقبالنا ديبلوماسيين أفارقة، ووفداً دبلوماسياً هاماً يمثل الدول الإسكندنافية.

بالإضافة إلى ذلك، استقبلنا وفداً هاماً من دولة البيرو، ووفداً يضم سيدات أعمال عن دولة المكسيك. وفي سياق تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين الجهات، استقبلنا وفداً من جهة كوالي في دولة كينيا، ووفداً دبلوماسياً من دولة بوركينافاسو برئاسة السفير البوركينابي بالمملكة. كما كان لنا شرف استقبال سفير دولة النيجر، ورئيسة بلدية بانجول، عاصمة غامبيا. واستقبلنا وفدا برلمانيا من دولة بوليڤيا، تترأسه رئيسة لجنة العلاقات الاقتصادية الدولية ونائبة رئيس لجنة السياسات الدولية وحماية المهاجرين. علاوة هلى ذلك قمنا باستقبال وفد صحفي هام من وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة بالمغرب بمشاركة 20 مراسلا وصحفيا، يمثلون مؤسسات إعلامية أجنبية من وكالات أنباء وقنوات تلفزية وصحافة مكتوبة.
وفيما يخص الدورات التكوينية: حيث نظمت الجهة عدة دورات تكوينية متنوعة وهامة لفائدة الأطر والموظفين في الجماعات الترابية التابعة للجهة. وقد تمحورت هذه الدورات حول مواضيع متنوعة ومهمة لتطوير القدرات وتحسين الأداء الإداري، وتشمل العناوين التالية: التواصل الإيجابي والبناء، بناء الثقة بالنفس، حقوق وواجبات المنتخب، قانون تبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية والرقمنة، تدبير الوقت وترتيب الأولويات، تتبع وتنفيذ الصفقات العمومية، تقارير الأنشطة ودورها في توثيق ومتابعة المختلف الأنشطة، تعزيز القدرات المهنية وتحقيق التنمية المستدامة في الجهة والجماعات الترابية التابعة للجهة.
وعلى المستوى الوطني:
فقد شاركنا في فعاليات منتدى المدينة الذكية في إفريقيا ببن جرير، وفي المعرض الدولي للفلاحة بمكناس حيث قمنا بتنظيم استقبال لصاحب السمو الملكي ولي العهد، الأمير مولاي الحسن حفظه الله، في الرواق المخصص للجهة بمكناس، وذلك بهدف تعزيز التواصل والتعاون في مجالات الزراعة والتنمية الاقتصادية والتكنولوجيا والابتكار في القطاعات المختلفة.
أما على المستوى الدولي:
شاركنا في اشغال الدورة 56 للجنة الاقتصادية الافريقية، كما أشرفنا على انطلاقة أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي – الإسباني المنظم في مدريد. بالإضافة إلى تمثيل بلادنا في “مهرجان الإبل” المقام في باريس بفرنسا.
ناهيك عن مشاركتنا في المنتدى الدولي للطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة “Innovation zero “ حيث قمنا بتنظيم لقاءات مهمة داخل برلمان المملكة المتحدة في لندن. بالإضافة إلى مشاركتنا في المؤتمر الإقليمي للجنة ال 24 لمنطقة الكرايبي بكاراكاس. علاوة عن المشاركة في ندوة اللجنة الرابعة والعشرين التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

حضرات السيدات والسادة،

هذا وإني لأغتنم هذه المناسبة لأتوجه بالتنويه وعبارات الشكر الجزيل إلى كافة شركاء المجلس الجهوي الوطنيين والمحليين وفي مقدمتهم السلطات الإدارية والإقليمية على انخراطهم في الأوراش التي يطلقها المجلس الجهوي ودعمهم المتواصل لعمل المجلس مما يمكننا من تحقيق العديد من المشاريع والبرامج لفائدة ساكنة هذه الجهة الغراء. وأيضا الشكر موصول الى مختلف وسائل الإعلام الوطنية والجهوية المحلية على مواكبتها لأنشطة المجلس.

في الختام، وبمناسبة انعقاد هذه الدورة، لابد لي من الإشادة بالحس الوطني العالي وروح المسؤولية الذي تعبر عنه دوما كافة مكونات مجلسنا الموقر والانخراط التلقائي لكافة الأعضاء في كل المبادرات التي تقدم عليها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين.

وأخيرا، يسعدني أن أجدد الشكر والترحاب بالسيد والي الجهة والسيد عامل إقليم أوسرد، والسادة رؤساء الجماعات الترابية، ورؤساء المصالح الخارجية بالجهة وكافة أعضاء المجلس وجميع الحاضرين ومختلف وسائل الإعلام بالجهة، على تشريفهم لنا بحضورهم ومواكبتهم لأشغال هذه الدورة وكافة دورات المجلس.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وفقنا الله جميعا لخدمة الصالح العام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.