المداخلة الكاملة “الخطاط ينجا” على هامش دورة مارس العادية برسم سنة 2024

0

الداخلة مباشر

يسعدني في مستهل كلمتي الافتتاحية لأشغال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر مارس 2024، أن أرحب بالسيد والي جهة الداخلة وادي الذهب والسيد عامل إقليم أوسرد، وأشكرهما على تلبية الدعوة، كما أرحب بالسيدات والسادة رؤساء مجالس الجماعات الترابية بالجهة ورؤساء المصالح الخارجية وأعضاء المجلس الجهوي وأشكرهم جميعا على حضورهم معنا اليوم.
وبالرجوع إلى النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، فسيتم التداول فيما مجموعه ثلاثون، حيث النقط الست والعشرين الأولى تهم مناقشة مشاريع اتفاقيات للشراكة والتعاون تربط الجهة مع مجموعة من الشركاء في مختلف مجالات التعاون والشراكة البالغة الأهمية من أجل تنمية وتعزيز عدة قطاعات حيوية بالجهة.
أما النقاط الأربع الموالية في جدول الأعمال تتعلقببعض العمليات المالية الطارئة على ميزانية الجهة وذلك قصد الوفاء بالتزامات الجهة تجاه باقي شركائها.
وجدير بالذكر أنه من ضمن مجموع نقط جدول أعمال هذه الدورة، خمس نقاط منها هي مقترحة من طرف السيد والي الجهة ويتعلق الأمر ب:
1. الدراسة والتصويت على مشروع النظام الاساسي لشركة التنمية الجهوية لدعم المنتوج السياحي والمقاولة السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا- جهة الداخلة وادي الذهب «SDR TPE-PME TOURISTIQUE DOE»
2. الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بإحداث وتفعيل آلية لدعم الاستثماروالمقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا بجهة الداخلة وادي الذهب.
3. الدراسة والتصويت على مشروع عقد التدبير التشاركي للمياه الجوفية العميقة بالداخلة.
4. الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون مع شركة التنمية المحلية “الداخلة للتهيئة والتنمية” من أجل تنفيذ بعض المشاريع المندرجة برسم برنامج التهيئة الحضرية وإعادة تأهيل البنية التحتية والتجهيزات بجهة الداخلة وادي الذهب.
5. الدراسة والتصويت على الاتفاقية الخصوصية من أجل المساهمة في تمويل اقتناء وحدات تحلية المياه الأجاجة ومياه البحر.
وتطبيقا للمادة 31 من القانون التنظيمي للجهات وبما أنه تم التوصل بالنقطتين الأخيرتين بعد انعقاد جميع اجتماعات اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس الجهوي،ولم تتم دراسة النقطتين المذكورتين من طرف اللجان الدائمة المعنية فنحن مدعوون إلى اتخاذ مقرر بدون مناقشة بإدراجها ضمن جدول أعمال هذه الدورة اليوم.
حضرات السيدات والسادة،
كما لا يخفى على الجميع، أن مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب يسعى إلى تعزيز دوره في التنمية الجهوية، والتعاون الدولي، الوطني والجهوي. ونظرًا للمسؤولية التي نتحملها وإيمانا منا بها، فقد اهتم مجلسنا بالمشاركة في العديد من الفعاليات والمناسبات الدولية والوطنية والجهوية خلال الفترة الممتدة بين الدورتين العاديتين، وبناءً على أحكام المادة 110 من القانون 111.14 والمادة 31 من النظام الداخلي لمجلسنا الجهوي، يسعدني أن أقدم لكم التقرير الإخباري التالي، حول الأنشطة التي تم القيام بها بين الدورتين العاديتين، دورة أكتوبر 2023 السابقة ودورة مارس الحالية.
فعلى مستوى الفعاليات، شاركنا في حفل تسليم هبتين ملكيتين من طرف الحاجب الملكي لزاويتي الشيخ “محمد بن محمد سالم” والشيخ “محمد المامي” خلال حفل ديني أقيم تخليدا لذكرى وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. كما شاركنا في انطلاق أشغال النسخة الثالثة للندوة الدبلوماسية الموازية بمدينة الداخلة حول موضوع “الداخلة بوابة السلام، ومعبر الخير والنماء”.
ولم يفتنا الحضور لحفل تخرج فوج المسيرة الخضراء من معهد الجزيرة للصحافة وعلوم الاتصال بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة. كما شاركنا في ذكرى رحيل جلالة المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه بمسجد بدر بمدينة الداخلة.
ولم يفتنا الحضور في انطلاقة أولى رحلات الخط الجوي الرابط بين الداخلة ومراكش في إطار اتفاقية الشراكة بين مجلسنا وشركة العربية للطيران. كذلك تم الحضور لحفل تنصيب السيد علي خليل كوالي للجهة وعاملا لإقليم وادي الذهب، بحضور السيد وزير الداخلية. ورفقة السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قمنا بزيارة مشاريع للتنمية الفلاحية منها محطة لتحلية مياه البحر ومحطة للطاقة الريحية وشبكة للري.
وبمناسبة احتفالات الذكرى الثامنة والأربعين لعيد المسيرة الخضراء المظفرة، حضرنا مراسيم تحية العلم بساحة ولاية الجهة، ثم شاركنا في مسيرة حاشدة ومهرجان خطابي احتفاءا بالذكرى واستنكاراً للأعمال الإرهابية التي عرفتها مدينة السمارة، إضافة الى المشاركة في افتتاح مقر الشركة العقارية “عقار الشرق” بمشروع تجزئة رياض الداخلة، وتابعنا البث الحي لخطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ثم شاركنا في إعطاء إنطلاقة أشغال تهيئة التجزئة السكنية “الگرگرات” لفائدة ذوي حقوق شهداء الأمة من أفراد القوات المسلحة الملكية ومعطوبي العمليات العسكرية، والعسكريين المحتجزين سابقا، كما شاركنا في برنامج الأنشطة المتعلقة باحتفالات الذكرى بالگرگرات رفقة المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشهدنا انطلاقة تشغيل محطة لتحلية المياه ووحدة تابعة لمجموعة بريد المغرب، وفي الختام تم توزيع عدد من الجوائز على الفائزين بدوري الكرة الحديدية.
هذا وقد قمنا بحضور حفل تخرج الدفعة الثانية، من معهد تكوين الممرضين والمهن شبه الطبية بالداخلة للموسم الدراسي 2022/2023. وكذا الحضور لافتتاح النسخة الثالثة عشر من المعرض الجهوي للكتاب والنشر الذي تنظمه المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة.
كما لم تفتنا المشاركة أيضا في اللقاء الجهوي حول الاستراتيجية الصناعية الجديدة، رفقة السيد وزير الصناعة والتجارة، والسيد والي الجهة. كما قمنا بالمساهمة مع نيابة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالجهة، في تنظيم ملتقى لگلات بإقليم أوسرد، تحت عنوان “معركة لگلات بين التاريخ والذاكرة”.
وقد شاركنا في مراسم تحية العلم رفقة السيد والي الجهة بمناسبة الإحتفالات المخلدة للذكرى الـ 68 لعيد الاستقلال المجيد. كما كان لنا حضور لنهائي دوري الصداقة المغربي الموريتاني للتنس في نسخته الأولى، بملعب التنس بالداخلة.
ناهيك عن تنظيم ورشات لتشخيص حاجيات حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين في مجالي التكوين والمواكبة المقاولاتية، تفعيلا لاتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة. وكانت لنا مشاركة في حفل تخرج الدفعة الثالثة لجمعية طيبة في مجال الطبخ والخياطة.
إضافة الى المشاركة في انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية في دورته التاسعة عشر، الذي استمر مابين 30 نونبر 2023 و06 دجنبر 2023.
كما شاركنا في فعاليات المنتدى الجهوي للتنمية الدامجة تخليدا لليوم العالمي للإعاقة. وكانت لنا مشاركة فانطلاق النسخة الرابعة من ملتقى الجمعيات الأفريقية للذكاء الاقتصادي حول موضوع ” المجالات الجديدة للذكاء الاقتصادي في إفريقيا والعالم”. وحضرنا إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة التكوينية CAF PRO التي احتضنتها مدينة الداخلة. والمشاركة كذلك في الأمسية التي نظمتها اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تخليدا للذكرى 75 لصدور الإعلان العالمي لحقوق لإنسان.
حضرنا كذلك لافتتاح أشغال النسخة الثالثة من الأيام الافريقية للأعمال “Africa Business Days”، بحضور سفير تشاد بالمملكة المغربية، والسيد المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي.
أيضا لم تفتنا المشاركة في انطلاق أشغال المؤتمر الاقتصادي للغرف العربية الافريقية تحت شعار: “استثمار وشراكات استراتيجية مستدامة”. كذلك قمنا بالمشاركة في أشغال الدورة الثالثة للَّجنة المختلطة للتعاون المغرب -غامبيا بمدينة الداخلة؛ بحضور السيد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والوزير الغامبي للشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين بالخارج، تم خلالها توقيع 11 اتفاق للتعاون في العديد من المجالات.
كذلك شاركنا في حفل تكريم السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالداخلة. كما كان لنا حضور في الاحتفال الختامي للدورة العاشرة من مسابقة “الصحراوية” بقصر المؤتمرات. كان لنا حضور أيضا لمراسيم تنصيب السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالداخلة.
كما كانت لنا مشاركة في النسخة السادسة عشر من ملتقى الطالب بالداخلة. وحضرنا افتتاح أشغال الملتقى المغربي الاسباني الثالث بالداخلة. فضلا عن حضورنا يوما دراسيا حول موضوع “مدونة السير على الطرق بعد 14 سنة من التطبيق: الأمن الطرقي الحصيلة والرهانات”، بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية. وشاركنا ايضا في ندوة وطنية في إطار النسخة التاسعة للقافلة التواصلية حول قانون المالية لسنة 2024 المنظمة تحت شعار: “قوانين المالية: أي استدامة؟”. كما شاركنا في الملتقى المغاربي حول مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية المنظم من طرف(AUSACO) تحت عنوان“الافق الجيوسياسي لقضية الصحراء” ، ناهيك عن حضورنا لفعاليات الأبواب المفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدينة.

كما كنا لمجلسنا الموقر حضور لافت في العديد من الاجتماعات الهامة منها :
ساهمنا في أشغال الدورة الثالثة عشر للمجلس الاداري للوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب، من أجل تقديم التقرير المتعلق بأنشطة هذه المؤسسة. ناهيك عن انعقاد اجتماع لدراسة وضعية تقدم تنفيذ البرنامج المحدد في اتفاقية شراكة مع جمعية اتحاد منمي الإبل بالجهة.
كذلك تم عقد اجتماع حول إمداد قرية الصيد مهيريز ومركز اوسرد بالكهرباء والماء. كما حضرنا لاجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنتي 2023/2022، بقاعة الإجتماعات بالولاية. فضلا عن ترؤسنا اجتماع التنسيق وتتبع التقدم المحرز في المشروع الذي سطره المجلس الجهوي في إطار اتفاقية شراكة مع الشركة الإسبانية الرائدة في المجال الصحيNAMAT INTERNATIONAL.
هذا ولم يفتنا انعقاد اجتماع تنسيقي، تخليدا لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، في إطار الحملة الوطنية الواحدة والعشرون لوقف العنف ضد النساء. كذلك المشاركة فاجتماع اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف.
فضلا عن المشاركة في اجتماع آخر حول تقديم الخطوط العريضة لخارطة طريق السياحة بالجهة مع التركيز على الروافع الخاصة بجهتنا. كذلك عقد اجتماع حول إمداد قرية الصيد بالكهرباء ومياه الشرب وميناء الصيد لمهريز الجديد. وحضور اجتماع اللجنة الجهوية لتتبع برنامج فرصة لتقديم حصيلة البرنامج على مستوى الجهة. والمشاركة ايضا في اشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
إضافة الى حضور اجتماعي اللجنة الإقليمية للمراعي بكل من عمالة إقليم اوسرد، ومقر الولاية. كذلك اجتماع مناقشة خطة عمل 2030 الخاصة بجهة الداخلة وادي الذهب في إطار تعزيز أنشطة التنمية الترابية. وكذلك الحضور للاجتماع الأول للجنة التكوين المستمر بالجهة لعام 2024. إضافة الى حضور اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع AREP، برسم دورتها العادية لشهر فبراير.
وفيما يتعلق بالاستقبالات، وضمن جهود دعم الدبلوماسية الموازية وتعزيز الوعي بالإمكانيات والمؤهلات المتوفرة في جهة الداخلة وادي الذهب، والفرص الاستثمارية المتاحة بها:
تميزت هذه الفترة الفاصلة بين الدورتين، باستقبال والدة الناخب الوطني وليد الركراكي وأعضاء جمعية ذوي الأصول المغربية وأصدقاء المغرب بجنوب باريس AOAM. كما استقبالنا أيضا القنصل العام لدولة غواتيمالا. ووفدًا هامًا من سفارة الولايات المتحدة الامريكية بالمغرب. كما قمنا باستقبال خاص للقنصل العام لدولة غامبيا بالداخلة ووفدا رفيعا اخر من الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لخريجيENA و INSP.
ومن جهة أخرى قمنا باستقبال وفد هام يضم كل من السيد الدكتور رئيس جهة تونكبي بساحل العاج، والسيد نائب رئيس جهة اوكسيتاني بفرنسا، والسيد رئيس الغرفة الافريقية للتجارة والخدمات.
كذلك قمنا باستقبال وفد اعلامي من إقليم الاندلس باسبانيا. ووفد آخر من مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية بملحقة الجهة. وفي إطار المشاركة في أيام الاعمال الأفريقية ” Africa Business day “، التي ينظمها مجلسنا الموقر، استقبلنا سفير جمهورية التشاد بالمملكة. كما قمنا باستقبال السيد القنصل العام بقنصلية جمهورية غينيا كوناكري بالداخلة.
فضلا عن استقبالنا لممثلي اتحاد المدارس الرياضية بمناسبة الدوري المصغر لصالح بحارة قرية الصيادين بأمهيريز. واستقبال ممثل الشركة الأمريكية بالمغرب التي قد اشرفت على إنجاز ميناء طنجة المتوسط. كما تم استقبال المناضلة والسياسية الأمازيغية هنو اوماروشبمقر الجهة. إضافة إلى إستقبال رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لإتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب(UEFLM).
وفي إطار انفتاح الجهة على محيطها الخارجي استقبلنا قنصل دولة غينيا بمقر الجهة ، كما تم استقبال وفد دوليمرموق يتكون من ممثلين دائمين لـ 16 دولة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف. كذلك قمنا باستقبال، نائب بریطاني وعضو البرلمان عن الحزب المحافظ. كما قمنا باستقبال وفد يضم عمداء وأساتذة جامعيين وأكاديميين على هامش الملتقى المغربي الاسباني الثالث بمقر الجهة إضافة الى المشاركة في افتتاح هذا الملتقى. علاوة عن ذلك استقبلنا قنصل غينيا الاستوائية بمقر الجهة. فضلا عن استقبال وفد عن منظمة أجمل خلجان العالم. كذلك استقبال وفد هام من الأكادميين الأفارقة بمقر الجهة.
اما في إطار الدورات التكوينية، التي تساهم في تطوير المهارات والمعرفة والخبرة في المجالات المختلفة المتعلقة بتدبير الشؤون المحلية والتنمية المستدامة، فقد سعينا الى المشاركة وتنظيم عدد من الدورات التكوينية منها :دورة تكوينية لفائدة موظفي الجماعات التابعة للجهة تحت شعار “تبسيط المساطر الادارية والانتقال الرقمي”، بملحقة الجهة. كذلك دورة تكوينية لفائدة اعضاء المجالس بالجماعات الترابية بالجهة تتعلق ب “تطبيق فن القيادة في الجماعات الترابية”. فضلا عن تنظيم دورة تكوينية أخرى لفائدة موظفي الجماعات التابعة للجهة حول موضوع “تفويض الامضاء ومسؤوليات الآمر بالصرف”.
ناهيك عن تنظيم دورة تكوينية لفائدة موظفي الجماعات التابعة لجهتنا تحت عنوان “مسطرة تفويض الإمضاء وتفويض المهام”. والمشاركة في الدورة التكوينية الرابعة لفائدة منتخبي الجهة بمدينة تطوان تناولت موضوع “مسطرة تفويض الامضاء وتفويض المهام ومسؤولية الأمر بالصرف”. كما نظم مجلسنا بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، دورة تكوينية لفائدة منتخبي جهة الداخلة وادي الذهب، حول موضوع “حقوق وواجبات المنتخبين”بملحقة الجهة بالداخلة.
وعلى المستوى الوطني؛ فقد شاركنا في رواق المغرب المقام ضمن الفضاء المخصص لاحتضان أشغال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش للفترة مابين 09 و14 أكتوبر 2023، وفي ذات الاطار ساهمنا في الاجتماع الذي عقده رؤساء جهات المملكة مع العديد من المؤسسات المالية الدولية المانحة، بحضور السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة ،بالإضافة الى الحضور في أشغال الجلسة العامة للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.
كذلك كانت لنا مشاركة مهمة في معرض الفرس بالجديدة خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 22 أكتوبر 2023، في إطار الدورة الرابعة عشرة تحت شعار “الفرس والتنمية المستدامة”.
فضلا عن حضورنا لتقديم كتاب أرشيفات عائلية من تطوان (1725(-)1972)، وزيارة رواق جماعة تطوان والذي يضم وثائق مهمة حول المدينة. وكذا تمت المشاركة في أشغال المنتدى الدولي المنظم من طرف جمعية جهات المغرب بشراكة مع الجامعة الافريقية للعلوم والتكنولوجيا، تحت شعار “تمويل التنمية الترابية”.
أما على المستوى الدولي، فقد قام وفد من مجلسنا بزيارة عاصمة الطوغو Lomé، حيث التقى برئيسة غرفة التجارة والصناعة ومسؤولي ميناء لومي المستقل. وشارك الوفد في فعاليات معرض دولي بحضور الوزيرة الأولى لحكومة الطوغو وأعضاء الحكومة والبرلمان وممثلين عن الشركات والمؤسسات المالية الدولية. كما شارك الوفد في ندوة صحفية لوسائل الإعلام الأفريقية على هامش الملتقى الدولي بالعاصمة لومي.
وفي إطار الدبلوماسية الموازية عُقد المنتدى الاقتصادي “الاجتماع التنفيذي لإفريقيا Africa Execituf Meeting” في نسخته الثانية. وعلاوة عن ذلك شاركنافي مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (28 COP) في أكسبو دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، الممتد ما بين 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، كذلك انخرطنا في تأطير ورشة علمية حول التغيرات المناخية تحت عنوان “نحو حوار بين المحيطات وتغير المناخ”.
ومن جهة أخرى شاركنا في الأسبوع الدولي للانتقال الطاقي بجهة أوكسيتاني في فرنسا، تحت شعار: ” Ensemble devenons la 1er Région À énergie positive “. قمنا ايضا بحضور حفل استقبال على شرف وفد الجهة في مونبلييه، فرنسا، الذي نظمته السيدة القنصل العام للمملكة المغربية بمونبلييه.
حضرات السيدات والسادة،
في الختام وبمناسبة انعقاد هذه الدورة العادية، يشرفني أن أشيد بالحس الوطني العالي وروح المسؤولية الذي تعبر عنه دوما كافة مكونات مجلسنا الموقر والانخراط التلقائي لكافة الأعضاء في كل المبادرات التي تقدم عليها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين.
هذا وإني لأغتنم هذه المناسبة لأتوجه بالتنويه وعبارات الشكر الجزيل إلى كافة شركاء المجلس الجهوي الوطنيين والمحليين وفي مقدمتهم السلطات الإدارية والإقليمية على انخراطهم في الأوراش التي يطلقها المجلس الجهوي ودعمهم المتواصل لعمل المجلس مما يمكننا من تحقيق العديد من المشاريع والبرامج لفائدة ساكنة هذه الجهة الغراء. وأيضا الشكر موصول الى مختلف وسائل الإعلام الوطنية والجهوية المحلية على مواكبتها لأنشطة المجلس.
وأخيرا، يسعدني أن أجدد الشكر والترحاب بالسيد والي الجهة والسيد عامل إقليم أوسرد، والسادة رؤساء الجماعات الترابية، ورؤساء المصالح الخارجية بالجهة وكافة أعضاء المجلس وجميع الحاضرين ومختلف وسائل الإعلام بالجهة، على تشريفهم لنا بحضورهم ومواكبتهم لأشغال هذه الدورة وكافة دورات المجلس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.