مسيرة احتجاجية ضخمة للأساتذة ضد “النظام الأساسي” بالرباط

0

الداخلة مباشر

للأسبوع الثالث على التوالي، لازالت التظاهرات والمسيرات الحاشدة ترخي بظلالها على قطاع التعليم الذي يشهد أزمة كبيرة منذ الاعلان عن المصادقة على النظام الأساسي لموظفي التربية، حيث نظم رجال ونساء التعليم اليوم الثلاثاء 7 نونبر، مسيرة ضخمة بالرباط ، تحت تسمية مسيرة الكرامة.

وتأتي المسيرة تنفيذا لدعوة التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي أكد على ضرورة إنجاح الاضراب الوطني أيام 7 و 8 و 9 نونبر 2023 مركزا على ما اسموه مسيرة الكرامة الثلاثاء 7 نونبر 2023 الساعة 11 صباحا من أمام مقر البرلمان متجهة نحو وزارة التربية بالرباط، تحت هدف خوض اعتصام جزئي أمامها.

وطالب المحتجون بإسقاط النظام الأساسي الدي دخل حيز التنفيذ في التاسع من أكتوبر الماضي، ويتضمن النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية 98 مادة تحدد هيئات ومهام ومسؤوليات وتعويضات الموظفين فضلا عن العقوبات التأديبية.

وندد المتظاهرون أيضا بتحقيق جميع مطالب نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين ، وضمان الحق في الإضراب وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين .

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد أجرى في وقت لاحق اجتماعا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية من أجل نزع فتيل التوتر الذي خيم على القطاع بسبب الاحتجاجات الرافضة للنظام الأساسي الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.