وزير الفلاحة يتفقد ورش مشروع تحلية مياه البحر لسقي 5000 هكتار فلاحية بالداخلة

0

الداخلة مباشر

قام السيد “محمد صديقي”وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الى جانب السيد “علي خليل” والي جهة الداخلة وادي الذهب و بحضور رؤساء و أعضاء المجالس المنتخبة و شخصيات أمنية و مدنية،بزيارة مشروع تحلية مياه البحر للإستعمال الفلاحي بالري بالداخلة.

ويعد مشروع تحلية مياه البحر للاستعمال الفلاحي في الري بالداخلة، مشروعا مبتكرا باعتباره يستند إلى منهجية متكاملة: ماء-طاقة-تغذية. ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة لتحلية مياه البحر لإنتاج المياه عبر استعمال الطاقة الريحية المتجددة، بقدرة تناهز 30 مليون متر مكعب في السنة.

وسيمكن هذا المشروع الرائد من توسيع المساحة المخصصة للزراعات ذات القيمة المضافة العالية والمحدثة لفرص الشغل، كما أنه سيساهم في الرفع من مستوى إنتاج الخضروات البواكر في البيوت المغطاة، وفي المحافظة على الموارد المائية بالجهة واستدامتها.

كما يهدف المشروع أيضا الى إحداث مدار سقوي جديد على مساحة 000 5 هكتار في منطقة صحراوية تفتقر للموارد المائية لتزويد المشروع بالطاقة اللازمة لتشغيله، و سيتم الاعتماد على الطاقة الخضراء من خلال إنشاء حقل ريحي بقدرة 40 ميغاوات.

من المرتقب أن تنعكس نتائج هذا المشروع، الذي كلف استثمارا بقيمة 2 مليار درهم، والذي يمتد على مساحة 000 5 هكتار، من رفع حجم إنتاج الخضروات البواكر إلى 000 500 طن في السنة مع تعزيز القيمة المضافة بأكثر من 500 مليون درهم سنويا، وإحداث 000 10 منصب شغل قار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.