لِي فرّط إكرّط..قرار وزاري يمنع صيد الأخطبوط سواحل الداخلة

0

الداخلة مباشر

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن توقيف نشاط صيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية ابتداء من فاتح أبريل إلى غاية متم شهر ماي القادم.

وقررت الوزارة حظر صيد الأخطبوط لمدة شهرين، أي إلى غاية 31 من شهر ماي القادم، مع إمكانية مراجعة فترة التوقيف، تبعا لنتائج التتبع البيولوجي لمصيدة الأخطبوط، الذي ينجزه المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وتنص المادة الثانية من القرار الوزاري، على منع الصيد بالجر بالمضلعين “ألف” و”باء”، الذين تم تحديدهما وفق خطوط الطول والعرض، مع حظر الصيد بالجر بالمنطقة الممتدة من سيدي الغازي إلى الكويرة وخروج جميع مراكب الصيد بالجر بالمنطقة ابتداء من فاتح أبريل 2023.

وتسمح المادة الخامسة لقوارب الصيد التقليدي بممارسة نشاطها بصيد جميع أنواع الأسماك الأخرى بجميع نقط الصيد المرخص لها على طول السواحل الوطنية، باستثناء الأخطبوط، خلال الفترة الممتدة من فاتح أبريل 2023،إلى غاية 31 ماي 2023.

ودعت وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى تعزيز آليات المراقبة طيلة فترة المنع، وتوعد وحدات الصيد التي تخالف المواد الواردة في القرار بمعاقبتها بممارسة “الصيد الجائر”، وهو ما قد يصل إلى حد تجميد أو سحب رخص الصيد بالنسبة إلى المخالفين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.