إضراب وطني بالموانئ المغربية

0

الداخلة مباشر

يستعد المكتبان الوطنيان للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل، بصفتهما النقابتين الممثلتين الوحيدتين للشغيلة داخل مؤسسة الوكالة الوطنية للموانئ، خوض إضراب وطني عن العمل أبريل المقبل، احتجاجا على “عدم الوفاء” بمخرجات حوار سابق معهم من طرف إدارة الوكالة.

وأوضحت النقابتان، في رسالة وجهتها إلى المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ الجمعة 24 مارس 2023، أنها ستخوض إضرابا إنذاريا يوم 10 أبريل 2023. بسبب ما أسمته “جو التوتر السائد والإحباط لدى جميع أفراد الشغيلة نتيجة عدم تفعيل أي من مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير من جهة”.

ومن جهة ثانية، أبرزت الهيئتان، في رسالتهما أن الإضراب جاء أيضا “بسبب التمييز الواضح وغير المقبول وغير المبرر الذي تتعاطى به الجهات المختصة مع ملفاتهم المطلبية من تسويف وتماطل مقابل السرعة الفائقة في استجابتها لمطالب زملائنا في المؤسسات الأخرى وآخرها شركة مرمى المغرب”.

ومن بين هذه المطالب يتابع المصدر ذاته “الزيادة في الأجور بأثر رجعي على الأقل منذ فاتح يناير 2022 ، وصرف منحة القانون الأساسي الجديد لمتعاوني المؤسسة والانخراط بأثر رجعي في صندوق التقاعد التكميلي RECORE منذ يناير 2017”.

ونددت النقابتان الأكثر تمثيلية “بالتهميش الذي يطال مستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ وعدم الاستجابة لمطاليها الملحة وعدم تفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي مع إدارة الموارد البشرية”.

وبناء عليه، دعت النقابتان إلى “تسطير برنامج نضالي يتمثل في حمل الشارة على صعيد جميع المديريات والموانئ والإدارة العامة للمؤسسة. ابتداء من يوم الإثنين 03 أبريل 2023 لمدة أسبوع كامل. يتبعها اضراب عن العمل يوم الاثنين 10 أبريل 2023 إذا لم يتم الاستجابة لجميع مطالب الشغيلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.