الوزير “بنسعيد” يتفقد مرافق ثقافية وشبابية بمدينة الداخلة

0

الداخلة مباشر

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، بزيارات ميدانية، تفقد خلالها مرافق ثقافية وشبابية بمدينة الداخلة، حاضرة إقليم وادي الذهب.

وتندرج هذه الزيارات في إطار برنامج وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الذي يشمل سلسلة من الزيارات الميدانية إلى مختلف المدن والأقاليم في المملكة، من أجل الاطلاع والوقوف بشكل مباشر على وضعية البنيات التحتية الثقافية والشبابية، وعلى سير تقدم المشاريع التي توجد في طور الإنجاز.

وهكذا، قام الوزير رفقة الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ورؤساء المجالس المنتخبة وعدد من المنتخبين والمسؤولين الجهويين، بزيارة لمشروع بناء معهد الموسيقى والكوريغرافيا بالداخلة، الذي تنجزه المديرية الجهوية للثقافة بشراكة مع المجلس الجهوي.

ويتكون المشروع، الذي يتم إنجازه على مساحة تبلغ 2060 متر مربع بكلفة مالية قدرها 14 مليون و431 ألف و771 درهم، من قاعات تعليم الآلات الموسيقية، وقاعات دراسية جماعية، وقاعات للرقص الكلاسيكي والحديث، وقاعة للتدريب الموسيقي الجماعي، وأخرى للمحاضرات والأداء الموسيقي.

وبهذه المناسبة، قدمت للوزير والوفد المرافق له شروحات همت مشروع توسعة المركز الثقافي لأوسرد بكلفة 1.7 مليون درهم على مساحة إجمالية تبلغ 170 متر مربع، وأشغال تهيئة وتمديد المركز الثقافي لبئر كندوز بغلاف مالي إجمالي بلغ 3.2 مليون درهم.

بعد ذلك، اطلع بنسعيد والوفد الرسمي على مشروع بناء منتزه مائي بمركز أم لبوير بالداخلة، الذي يتم إنجازه على مدى 10 أشهر، بغلاف مالي يبلغ 10 ملايين درهم، بمساهمة من وكالة الجنوب (07 ملايين درهم)، واتفاقية شراكة بين ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (03 ملايين درهم)، فيما تم تخصيص 1.5 مليون من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتجهيز المشروع.

كما قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة معرض للصور الفوتوغرافية حول الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني بكأس العالم لكرة القدم بقطر 2022، نظمته المديرية الجهوية لقطاع التواصل بدار الثقافة “الولاء”.

بعد ذلك، قام بنسعيد والوفد الرسمي بزيارة للمركز السوسيو رياضي بالحي الحسني بالداخلة، اطلع خلالها على عدد من المرافق والأنشطة الاجتماعية والرياضية التي يضمها المركز.

وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على سير تقدم أشغال تهيئة دار الشباب “أم التونسي”، ودار الشباب “20 غشت”، والمركز السوسيو رياضي بالحي الحسني، والنادي النسوي، وروض الأطفال التابع للمديرية الجهوية للشباب بالداخلة – وادي الذهب.

ويشمل هذا المشروع، الذي تطلب غلافا ماليا يفوق 2.8 مليون درهم على مدى 08 أشهر، التهيئة الهيكلية للمراكز، وتكسية جدران قاعة العرض بألواح MDF لخفض الصدى في الغرفة، وتركيب نظام صوتي وإضاءة للمسرح، وتهيئة ملعب رياضي وإنشاء مطبخ عصري.

وقال بنسعيد، في تصريح للصحافة، إن هذه الزيارة تهدف إلى الوقوف على مختلف المشاريع والاستثمارات التي تقوم بها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بهدف دعم وتعزيز مجال الشباب والثقافة في جهة الداخلة – وادي الذهب خصوصا والجهات الجنوبية على وجه العموم.

وفي معرض إشارته إلى أهمية الأوراش المفتوحة اليوم في إقليم وادي الذهب، أكد السيد بنسعيد أن الوزارة تتوخى من هذه المشاريع الاستجابة لانتظارات الساكنة المحلية في مجال الشباب والثقافة، الذي يكتسي أهمية خاصة ومتزايدة، لاسيما في ما يخص دعم وإبراز التراث الثقافي الحساني.

وعلى هامش هذه الزيارة، أعطى بنسعيد انطلاقة مشروع الخريطة الجهوية للمواقع التاريخية بجهة الداخلة – وادي الذهب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.