Banner big

الرئيس الكيني يحذف تغريدة “سحب الاعتراف بالبوليساريو”

0

الداخلة مباشر

حذف رئيس جمهورية كينيا الجديد، ويليام روتو، اليوم الأربعاء، تغريدة مرفوقة بصورة مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، من صفحته الشخصية في “تويتر” كان قد كتب فيها “تلقيت في قصر الرئاسة بنيروبي، التهنئة من جلالة الملك محمد السادس”، مضيفاً : “كينيا ستلغي اعترافها بالجمهورية الصحراوية وتبدأ الخطوات من أجل إنهاء وجود كيانها في البلد”.

وأعاد الرئيس الكيني الجديد التغريد من جديد: “كينيا تؤيد العمل في إطار الأمم المتحدة باعتبارها الآلية الحصرية من أجل إيجاد حل دائم للنزاع على الصحراء”.

وجاء إعلان الرئيس الكيني الجديد بإلغاء الاعتراف بـ”الجمهورية الصحراوية”، رغم مشاركة رئيس البوليساريو، إبراهيم غالي، في مراسم حفل تنصيب الرئيس الكيني الجديد، الثلاثاء الماضي.

وفي تغريدة أخرى، قال الرئيس الكيني، إن بلاده “تعمل على تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها من أجل المنفعة المتبادلة لبلدينا”.

وكانت وكالة المغرب العربي الرسمية، ذكرت أنه صدر بيان مشترك، جاء فيه أنه “على إثر تسليم رسالة من الملك إلى الرئيس الكيني، الأربعاء، فإن جمهورية كينيا قررت العدول عن اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في البلاد”.

وأضاف البيان أنه “احتراما لمبدأ الوحدة الترابية وعدم التدخل، تقدم كينيا دعمها التام لمخطط الحكم الذاتي الجاد وذي المصداقية الذي اقترحته المملكة المغربية، باعتباره حلا وحيدا يقوم على الوحدة الترابية للمغرب من أجل تسوية هذا النزاع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.