Banner big

المغرب يقترب من الحصول على رادار متطور ثلاثي الأبعاد من إسرائيل

0

الداخلة مباشر-متابعة

قالت تقارير إخبارية، أن المغرب جدد اهتمامه باقتناء أسلحة اسرائيلية متطورة، من خلال نيته التفاوض مع الجانب الاسرائيلي لاقتناء رادر عسكري متطور يسمى “Elta ELM-2084″، الذي يعتبر عنصرا دقيقا من نظام الدفاع الجوي “Rafael Iron Dome”.

وطبقا لمصادر اسرائيلية، يعتبر الرادار المذكور من فئة الرادارات الأرضية المتنقلة متعددة المهام “AESA” ثلاثية الأبعاد. تم تصنيع هذا الرادار من قبل مجموعة ELTA ، التابعة لشركة الصناعات الفضائية الاسرائيلية، وهو قادر على اكتشاف الأهداف الجوية المعادية ذات الطيران العالي والمنخفض، بالإضافة إلى تعقب كل من الطائرات والأهداف الباليستية وتوفير إرشادات للتحكم في إطلاق الصواريخ للاعتراض الصاروخي أو الدفاع الجوي للمدفعية.

وفي يوليوز الماضي، عزّزت إسرائيل والمغرب تعاونهما العسكري خلال محادثات أجراها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي مع عدد من كبار المسؤولين في المملكة، حيث تم الاتفاق على إقامة مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية بالمغرب، وتمت الإشادة بالجودة والدينامية التي تميز التعاون العسكري الثنائي.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تمّ بينهما في دجنبر 2020 في إطار اتفاقات أبراهام التي أبرمت بين اسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن. وللمرة الأولى، شارك مراقبون عسكريون إسرائيليون يونيو في تدريبات “الأسد الأفريقي 2022”. كما اقتنى المغرب أسلحة دفاعية وهجومية من تصنيع شركات اسرائيلية.

وفي مارس الماضي، قام وفد من كبار الضباط الإسرائيليين بزيارة إلى المغرب، وأسفرت عن توقيع اتفاقية تعاون لإنشاء لجنة عسكرية مشتركة. وفي نونبر 2021، وقّع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس مذكرة تفاهم في الرباط لتنظيم العلاقات الأمنية مع المغرب. ونصّت الاتفاقية بشكل خاص على التعاون بين أجهزة الاستخبارات، وتطوير الروابط الصناعية، وشراء الأسلحة والتدريب المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.