Banner big

تقرير : 85 بالمائة من المهاجرين السريين في اسبانيا مغاربة

0

الداخلة مباشر

كشف تقرير صادر عن اللجنة العامة للهجرة والحدود بإسبانيا (CGEF) أن أغلب المهاجرين غير النظاميين الذين دخلوا إلى إسبانيا منذ مطلع العام الجاري مغاربة، يحث يشكلون أكثر من 42 في المائة من مجموع المهاجرين غير النظاميين الذين تمكنوا من دخول التراب الإسباني منذ مطلع شهر يناير الماضي.

وحسب التقرير المذكور، بلغ عدد المهاجرين غير النظاميين الحاملية للجنسية المغربية، إلى غاية 8 غشت الجاري، حوالي 7000 مهاجر من أصل 17266 مهاجر غير نظامي وصلوا لإسبانيا، عبر طريق جزر الكناري، وكذا عبر سياج مليلية وسبتة المحتلتين، في مقابل انخفاض عدد المهاجرين الذين يختارون البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح التقرير أن 85 في المائة من المهاجرين غير النظاميين الذين دخلوا إلى إسبانيا انطلقوا من المغرب عبر مختلف الطرق البرية والبحرية، مسجلا ارتفاع أعداد المهاجرين الذين يختارون الدخول إلى إسبانيا عبر طريق جزر الكناري وعبر اقتحام سياج مليلية وسبتة المحتلتين، بينما انخفض عدد المهاجرين الذين يختارون البحر الأبيض المتوسط.

ويرجع تركيز المهاجرين على طريق جزر الكناري، الذي يشكل الطريق لأزيد من نصف المهاجرين نحو إسبانيا، رغم خطورته والمآسي التي يخلفها، إلى تشديد مراقبة الحدود بشمال المملكة، وهو ما شكل محط انتقاد واسع للمنظمات الحقوقية المهتمة بالهجرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.